الجمعة 20 محرم / 20 سبتمبر 2019
02:41 م بتوقيت الدوحة

رئيس البرازيل يتهم ماكرون بالتصرف بـ"عقلية استعمارية"

الأناضول

الجمعة، 23 أغسطس 2019
. - الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو
. - الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو
اتهم الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، الجمعة، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بالتصرف بـ"عقلية استعمارية"، وذلك على خلفية دعوة الأخير إلى مناقشة حرائق غابات الأمازون خلال قمة السبع الكبرى "G7" التي تستضيفها بلاده الشهر الجاري.

وقال بولسونارو، في تغريدة عبر "تويتر": "أُعرب عن أسفي بسبب سعي الرئيس ماكرون إلى تحقيق مكاسب سياسية شخصية عبر استغلال شأن داخلي للبرازيل وباقي دول منطقة الأمازون. أسلوب الإثارة الذي استخدمه لن يعني شيئا لحل المشكلة".

وأضاف: "اقتراح الرئيس الفرنسي مناقشة هذه المسألة (حرائق الأمازون) في قمة (G7) دون مشاركة البرازيل ودول المنطقة يذكرنا بالعقلية الاستعمارية، التي لا مكان لها في القرن الواحد والعشرين".

واتهم الرئيس البرازيلي ماكرون باستخدام صور مزيفة لوصف الوضع في الأمازون.

كان ماكرون قال في تغريدات عبر "تويتر"، الخميس، إن حرائق الأمازون تعد "أزمة دولية"، معتبرا أن "على قادة مجموعة الدول السبع عقد نقاشات عاجلة بشأنه خلال قمتهم في فرنسا"، المقررة خلال الفترة بين 24 و26 أغسطس الجاري.

وأضاف: "حرفيا منزلنا يحترق؛ فغابة الأمازون المطيرة - التي تعد بمثابة الرئتين اللتين تنتجان 20% من أكسجين كوكبنا - تشتعل فيها النيران".

وتشهد غابات الأمازون حرائق منذ 3 أسابيع، وحسب صور الأقمار الصناعية ومعطيات معهد الفضاء البرازيلي فإن المساحة التي أتت عليها النيران تفوق المساحات التي التهمتها النيران العام الماضي بنسبة 82%.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.