الجمعة 20 محرم / 20 سبتمبر 2019
03:17 م بتوقيت الدوحة

سفير باكستان: زيارة صاحب السمو تفتح آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين

الدوحة - قنا

السبت، 22 يونيو 2019
. - سيد أحسن رضا شاه سفير جمهورية باكستان الإسلامية
. - سيد أحسن رضا شاه سفير جمهورية باكستان الإسلامية
أكد سعادة السيد سيد أحسن رضا شاه سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى الدولة أن الزيارة التاريخية التي يقوم بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى باكستان تفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين في القطاعات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وتعزز العلاقات الثنائية في جميع المجالات.

ولفت سعادته، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إلى أن دولة قطر وباكستان تتمتعان بعلاقات ودية وأخوية تقوم على المصير والتراث المشتركين والثقة والاحترام المتبادلين.. مشددا على أن شعب باكستان ينظر إلى القيادة القطرية بتقدير كبير في ظل الدعم المتبادل والمتواصل بين البلدين الصديقين، ومساهمة القوى العاملة الباكستانية في تقدم وتطور دولة قطر وبناء نهضتها الحالية في جميع القطاعات.

وشدد سعادة السفير الباكستاني على الترابط المستمر بين البلدين الصديقين من خلال الآليات المؤسسية، مثل المشاورات السياسية الثنائية واللجنة الوزارية المشتركة.. مؤكدا أن الزيارة الحالية لسمو الأمير المفدى لباكستان قد تشهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم في مجالات الاستثمار والسياحة والتعاون في مجال مكافحة غسل الأموال، كما ستكون التجارة ضمن محاور المباحثات الثنائية. 

وبين سعادته أن أرقام الصادرات الباكستانية تحسنت تدريجيا في أعقاب الحصار المفروض على دولة قطر منذ يونيو 2017، حيث زادت صادرات باكستان من البضائع لتصل إلى ما قيمته 90 مليون دولار أمريكي خلال الفترة من يوليو 2017 إلى يونيو 2018، مقارنة بـ 52 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016، بزيادة قدرها 70.53 بالمائة من صادرات البضائع الباكستانية إلى دولة قطر. 

وأوضح أنه على مدار العام الماضي، بذلت جهود خاصة لتعزيز صادرات باكستان من الخدمات إلى قطر فمن 1 يوليو 2018 إلى 30 أبريل 2019، حيث بلغت صادرات باكستان من السلع والخدمات 146.457 مليون دولار مقارنة بمبلغ 96.138 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام السابق، بزيادة 52.34 بالمائة.

ولفت سعادة السفير الباكستاني إلى أن واردات باكستان من قطر (من يوليو 2018 إلى أبريل 2019) بلغت 1.556 مليار دولار مقارنة بـ 998.53 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام السابق، مما يمثل نموا بنسبة 55.84 بالمائة، مؤكدا أن الميزان التجاري لا يزال في صالح قطر بسبب الواردات المتزايدة من الغاز الطبيعي المسال والمنتجات البترولية.

وأرجع سعادته الزيادة الكبيرة في الصادرات الباكستانية إلى افتتاح قطاعات سوق المواد الغذائية والبناء و"فاينتك" القطرية حيث تسعى قطر لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتسعى بشكل استباقي لمصادر بديلة لواردات السلع والخدمات إلى قطر.. مشيرا إلى أن التعاون في هذه المجالات آخذ في الارتفاع، بفضل شعور الشركات الباكستانية بالكثير من الفرص في السوق القطرية.

وتابع بأن هناك ما بين 700 إلى 800 شركة باكستانية - قطرية تعمل في دولة قطر وتسهم في تطوير البنية التحتية في الدولة، إضافة إلى الربط بين ميناء حمد وميناء "كراتشي" وتدير هذا الربط شركتان هما "ون هو" و "ملاحة" روابط الشحن للتجارة الثنائية بين البلدين الصديقين.

واستعرض سعادة السيد سيد أحسن رضا شاه سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى الدولة فرص الاستثمارات القطرية في باكستان وأهمها قطاعات توليد الطاقة والضيافة والاستثمار العقاري والصناعات البتروكيماوية والاستراتيجية.. مؤكدا أن التعاون الثنائي على مستوى القيادة يجلب النفع الكبير ويفتح المزيد من سبل تعزيز التعاون الجديدة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.