الأحد 21 رمضان / 26 مايو 2019
01:55 ص بتوقيت الدوحة

القائم بالأعمال الأميركي لـ «العرب»: تعلّمت من رمضان مكانة المحبة في الإسلام

الدوحة- إسماعيل طلاي

الثلاثاء، 07 مايو 2019
القائم بالأعمال الأميركي لـ «العرب»: تعلّمت من رمضان مكانة المحبة في الإسلام
القائم بالأعمال الأميركي لـ «العرب»: تعلّمت من رمضان مكانة المحبة في الإسلام
أبدى سعادة وليام جرانت -القائم بأعمال السفارة الأميركية لدى قطر- احتراماً كبيراً للقيم التي يغرسها شهر الصيام في نفوس المسلمين، وقال -في حوار لـ «العرب»- إنه تعلّم من خلال تجربته في قضاء شهر رمضان بالدوحة وعدد من الدول المسلمة المكانة التي يوليها الإسلام للإيمان والمحبة والالتزام، مشدداً على ضرورة استذكار تلك القيم الإسلامية ومبادئ التسامح والاحترام لمواجهة الهجمات الإرهابية، كتلك التي ضربت نيوزيلاندا وسيرلانكا مؤخراً.

سعادة القائم بالأعمال الذي يواظب كثيراً على حضور المجالس والمناسبات والأعياد القطرية، أوضح أنه يتطلع مع طاقم السفارة الأميركية إلى استضافة وحضور فعاليات إفطار وسحور مع أصدقائه القطريين، مشيراً إلى أن تجربة السنوات الماضية استوقفت لديه إحساس القلب المخلص والإخلاص الروحي عند المسلمين خلال الشهر الكريم. وتفاصيل أخرى في نص الحوار التالي:

بمناسبة حلول شهر رمضان، ما رسالتك للمواطنين والمقيمين في قطر وأنت تقضي بينهم هذا الشهر الفضيل؟
¶ أصالة عن نفسي ونيابة عن طاقم موظفي سفارة الولايات المتحدة الأميركية في الدوحة، أهنئ شعب دولة قطر بمناسبة شهر رمضان الكريم. اليوم، ننضم إلى جميع أصدقائنا في قطر للترحيب بشهر رمضان المبارك، ونتمنى لكم شهراً مباركاً.

هل أنتم من المهتمين بتقاسم موائد الإفطار والسحور مع المسلمين في قطر؟
¶ يتطلع فريقي وأنا في السفارة الأميركية إلى استضافة وحضور فعاليات إفطار وسحور مع أصدقائنا القطريين وزملائنا الرائعين من المجتمع الدبلوماسي.

هل سبق لك قضاء رمضان في دول إسلامية أخرى، وما الذي لفتك أكثر في شهر الصيام؟
¶ في مسيرتي الدبلوماسية قضيت سنوات عديدة في البلدان التي يحتفل فيها المسلمون برمضان، وتعلمت كيف تولي تعاليم الإسلام أهمية كبرى لفضائل الإيمان والمحبة والالتزام، خاصة في هذا الوقت من العام. قبل قطر، احتفلت بشهر رمضان في لبنان والعراق، ولفتني كثيراً عند المسلمين الصائمين إحساس القلب المخلص والإخلاص الروحي خلال الشهر الكريم واضح عند المسلمين.
لقد تعلمت أيضاً أنه، بالإضافة إلى الصلاة والتأمل الروحي، يوفر الشهر الكريم فرصة للاحتفال بالتسامح والاحترام، هذه هي المبادئ التي توحد الشعوب من جميع الديانات.

كيف ترون أهمية القيم التي يحث عليها شهر رمضان والدين الإسلامي في مواجهة التطرف والإرهابي التي تستهدف العالم، من قبيل أحداث نيوزيلاندا وسريلانكا مؤخراً؟
¶ إن الهجمات الفظة الأخيرة التي استهدفت المسلمين في نيوزيلندا والمسيحيين في سريلانكا واليهود في سان دييغو وبيتسبيرغ في الولايات المتحدة، تذكرنا بمدى أهمية تبني مبادئ التسامح والاحترام الآن أكثر من أي وقت مضى.

كم عدد المسلمين في الولايات المتحدة الأميركية، وكيف يقضون أجواء رمضان؟
¶ في بلدي، هناك 3.5 مليون مسلم يسمون أميركا وطنهم يعملون بشكل دؤوب على إثراء مجتمعنا. بالنسبة للمسلمين في أميركا، مثل المسلمين في قطر، فإن رمضان هو الوقت الذي تتجمع فيه العائلات والأصدقاء من أجل تناول الإفطار، رمضان وقت للتطوع أيضاً، ومشاركة الخير مع الأشخاص الأقل حظاً.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.