الجمعة 21 ذو الحجة / 23 أغسطس 2019
05:15 م بتوقيت الدوحة

تطعيم 8 آلاف طالب في الصف العاشر ضد التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي

الدوحة - قنا

الأربعاء، 30 يناير 2019
تطعيم 8 آلاف طالب في الصف العاشر ضد التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي
تطعيم 8 آلاف طالب في الصف العاشر ضد التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي
 تنطلق يوم 17 فبراير المقبل حملة التطعيم السنوية لتطعيم طلبة الصف العاشر في المدارس الحكومية ضد الأمراض الثلاثية التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

وكانت المرحلة الأولى من الحملة، التي تنفذها وزارة الصحة العامة قد بدأت يوم 13 يناير الحالي، في المدارس الخاصة ومدارس الجاليات وتستمر حتى 24 فبراير المقبل، في حين تستمر الحملة في المدارس الحكومية حتى 26 فبراير.. وتستهدف الحملة هذا العام أكثر من 8 آلاف طالب وطالبة في الصف العاشر وذلك في المدارس الخاصة والحكومية.

ونظمت وزارة الصحة العامة اليوم، ورشة عمل بهذا الخصوص تحدث فيها الدكتور الشيخ محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة عن أهمية هذا التطعيم الذي يأتي للسنة الثامنة على التوالي في زيادة المناعة التحصينية للطلبة والذي يعتبر جرعة تنشيطية للجرعة السابقة التي حصل عليها هؤلاء الطلاب في مراحل سابقة من العمر.

وأشار إلى أن التركيز على تطعيم طلبة الصف العاشر يهدف إلى توفير الحماية والمناعة اللازمتين للطلاب حتى انتهاء الدراسة، حيث إن الطالب خلال الفترة الدراسية يكون قد حصل على جرعتين الأولى في المراحل الأولى من الدراسة والثانية عند وصوله للصف العاشر.

وأكد أن التطعيمات المقدمة للطلبة آمنة وفعالة ولذلك يتم تشجيع أولياء أمور الطلبة على تحفيز أبنائهم لأخذ التطعيم لما له من فوائد عديدة على صحتهم وبما يقيهم الإصابة بالأمراض التي يشملها التطعيم.
 
وتهدف الحملة السنوية إلى تعزيز مناعة الطلاب والطالبات، خاصة وأن منظمة الصحة العالمية توصي بضرورة أخذ هذا اللقاح ضد الأمراض الثلاثة كل 10 سنوات كجرعة منشطة وذلك نظرا لخطورة هذه الأمراض والتي قد تتسبب بالوفاة أو العجز الكلي للمصاب. 

وقالت الدكتورة سهى البيات رئيسة قسم التحصين بوزارة الصحة العامة إن حملة التطعيم ضد الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي تستهدف هذا العام أكثر من 8 آلاف طالب وطالبة في الصف العاشر وذلك في المدارس الخاصة والحكومية.

ونوهت بوجود فرق من وزارة الصحة العامة تقدم التطعيم في المدارس الخاصة، في حين ستوفر فرق طبية أخرى من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية خدمة تطعيم الطلبة في المدارس الحكومية.

يشار إلى أن ورشة العمل التي انعقدت اليوم استهدفت تعريف ممرضي المدارس الحكومية بأهمية الحملة ومناقشة المحاور العلمية والتدريبية الخاصة بها وأهدافها وسبل ضمان نجاحها.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.