الخميس 14 رجب / 21 مارس 2019
10:32 ص بتوقيت الدوحة

يشارك فيها قرابة 21 ألف موظف بالجهات الحكومية

اليوم.. بدء الخطة التدريبية لمعهد الإدارة العامة بـ «التنمية الإدارية»

115

محمود مختار

الأحد، 13 يناير 2019
اليوم.. بدء الخطة التدريبية لمعهد الإدارة العامة بـ «التنمية الإدارية»
اليوم.. بدء الخطة التدريبية لمعهد الإدارة العامة بـ «التنمية الإدارية»
تنطلق اليوم الخطة التدريبية السنوية لمعهد الإدارة العامة؛ التابع لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية للعام الجديد 2019، والتي تعد أكبر خطة تدريبية أطلقها المعهد منذ إنشائه.
قال السيد عبدالعزيز سعد المجلي -مدير عام معهد الإدارة العامة بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، خلال تصريحات صحافية- إن الخطة التدريبية تتضمن (1037) برنامجاً تدريبياً، منها (671) في المسار الإداري، و(280) في المسار التخصصي، إضافة إلى (86) برنامجاً خاصاً، يشارك فيها حوالي 20 ألفاً و(740) موظفاً من الجهات الحكومية، وذلك بزيادة تصل إلى 40 % عن العدد المستهدف.
أضاف أن البرامج التدريبية ستطرح في الفترتين الصباحية والمسائية، لتلائم ظروف موظفي الجهات الحكومية بشكل أكبر، مع مراعاة أوقات الإجازات الرسمية والعطلات والمناسبات في الدولة، مشيراً إلى أنه سيتم طرح برامج تدريبية خلال شهر رمضان المبارك في الفترة الصباحية فقط، وكذلك في شهر يونيو خلال الفترة الصباحية.
وأكد مدير عام معهد الإدارة العامة بالوزارة أن خطة المعهد للعام 2019 تم بناؤها استناداً إلى دراسة الاحتياجات التدريبية المقدمة من قبل (42) جهة حكومية خاضعة لقانون إدارة الموارد البشرية المدنية، حيث تم تدريب المختصين من المدربين على استخدام نماذج تحديد الاحتياجات التدريبية للمسارين الإداري والتخصصي في شهر مارس الماضي.
وتابع قائلاً: تمت إضافة برامج تدريبية جديدة ضمن خطة التدريب السنوية 2019، بناءً على طلب الجهات الحكومية، وأخذ ملاحظات المشاركين بالبرامج التدريبية بعين الاعتبار، مثل برامج «الإبداع والتميز في بيئة العمل، والأمن الإلكتروني، وإعداد الحسابات المالية بواسطة أكسل»، وكذلك إطلاق برنامج «التميز في تقديم الخدمات للجمهور»، لتدريب الموظفين الذين يقدمون خدمات مباشرة للجمهور، والذي يتضمن حوالي (30) برنامجاً تدريبياً خلال العام المقبل.
وأوضح السيد عبدالعزيز مجلي أن الخطة التدريبية للعام 2019 تضمنت (86) برنامجاً تدريبياً تخصصياً لـ (9) جهات حكومية، بهدف رفع كفاءة الموظفين بالجهات الحكومية، وتأهيلهم لأداء أعمالهم بكفاءة وفاعلية، وفق منهجية ربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي، تحقيقاً لركيزة التنمية البشرية التي وردت في رؤية قطر الوطنية 2030.
جدير بالذكر أن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أشارت في تعميم لها إلى ضرورة توزيع مشاركاته في البرامج التدريبية لدرجته الوظيفية على سنوات المدة البينية للترقية، حيث يلزم قانون الموارد البشرية الموظف القطري باجتياز عدد من البرامج التدريبية داخل معهد الإدارة العامة على مدار الفترة التي تفصله بين الدرجة التي يشغلها والدرجة الأعلى مباشرة.
ولا يجوز للموظف خوض البرامج التدريبية الخاصة بالترقية إلا داخل معهد الإدارة العامة، فبرامج المعهد التابع لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية هي البرامج المعتمدة، وكي ينال الموظف الترقية إلى الدرجة الأعلى، عليه أن يخوض البرنامج المخصص لتلك الدرجة داخل معهد الإدارة العامة، ولا يعتد بأي مركز أو معهد خاص، ويقول الخبراء إن معهد الإدارة العامة أصبح وجهة تعليمية يشار إليها بالبنان حول العالم، ويوفر برامج تدريبية متميزة للغاية.
أما في المسار التخصصي، فجهات العمل هي التي تختار المكان أو الوجهة التي يتلقى فيها الموظف البرامج التدريبية الخاصة بها، وتستطيع الجهة الحكومية أن تستقطب مدرباً من الخارج لتدريب موظفيها، ومنحهم الشهادات المعتمدة في ذلك.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.