الجمعة 21 ذو الحجة / 23 أغسطس 2019
04:13 م بتوقيت الدوحة

تسليم أولى طائرات «تايفون» في 2022.. السفير شارما:

175 مليار ريال استثمارات قطرية في بريطانيا

اسماعيل طلاي

الأحد، 11 نوفمبر 2018
175 مليار ريال استثمارات قطرية في بريطانيا
175 مليار ريال استثمارات قطرية في بريطانيا
أكد سعادة آجاي شارما سفير المملكة المتحدة لدى قطر، تنفيذ أكثر من 50 % من إجمالي 5 مليارات جنيه إسترليني استثمارات تعهّدت بها قطر لدعم الاقتصاد البريطاني العام الماضي، من خلال استثمارات متعددة في مختلف القطاعات، على أن تُنفّذ الاستثمارات كافة خلال 3 سنوات. وقال سعادته خلال مؤتمر صحافي بمقر إقامته للحديث عن العلاقات الثنائية، إن الاستثمارات القطرية في بريطانيا ليست في مجال العقارات فقط، بل تمتد إلى مجالات أخرى مثل الطاقة، وآخرها استثمارات قطر في الشبكة الوطنية البريطانية لتوزيع الغاز. لافتاً إلى أن استحواذ «كتارا للضيافة» على فندق «جروفنر هاوس» التاريخي في لندن، يأتي ضمن التزام قطر باستثمار 5 مليارات جنيه إسترليني في الاقتصاد البريطاني. وقُدّر إجمالي الاستثمارات القطرية في بريطانيا بنحو 175 مليار ريال (نحو 35 مليار جنيه إسترليني)؛ الأمر الذي يجعل قطر الشريك التجاري الثالث لبريطانيا في المنطقة.
وخلص إلى القول: «إن التزام قطر بمواصلة الاستثمار في المملكة المتحدة، خاصة بعد قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكيست)، يؤكد ثقة قطر في الاقتصاد البريطاني». مبدياً تفاؤله برؤية مزيد من الاستثمارات خلال الشهور المقبلة خارج لندن.
أشار السفير آجاي شارما إلى أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 6 مليارات جنيه إسترليني (نحو 30 مليار ريال) في الفترة من النصف الثاني من 2017 حتى النصف الثاني من 2018، منها نحو 3.5 مليار جنيه إسترليني واردات من بريطانيا، ونحو 2.5 مليار جنيه إسترليني صادرات قطرية إلى بريطانيا. وأشار إلى أن نسبة النمو في التبادل التجاري بين البلدين بلغت نحو 8 % مقارنة بالسنوات الماضية.
وفي مجال التعاون الدفاعي، قال سعادته إن اتفاقية شراء 24 طائرة «تايفون» قتالية -التي وُقّعت في ديسمبر الماضي- قد دخلت حيّز التنفيذ حالياً، وقبل أسبوعين قُطعت أول قطعة حديد خام ستُصنّع منها الطائرة بالمصنع في شمال بريطانيا، بحضور سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع. والطائرات هذه ليست من أجل كأس العالم فقط، وإنما تعاون سيستمر لعقود من الزمان». وأضاف: «إن سرب طائرات (التايفون) المشترك سيكون موجوداً في قطر خلال كأس العالم 2022. ونأمل أيضاً تسليم بعض طائرات (التايفون) التي اشترتها قطر خلال العام نفسه».
وقال السفير البريطاني إن هناك نحو 80 ألف شخص زاروا بريطانيا من قطر العام الماضي، وهناك 3 آلاف طالب قطري يتابعون دراساتهم في المملكة المتحدة خلال عام 2017، معلناً عن تنظيم المهرجان الثقافي البريطاني في 20 نوفمبر المقبل؛ لتعزيز الروابط الثقافية والتعليمية مع قطر، بالشراكة مع الحي الثقافي (كتارا).
كما أكد السفير البريطاني ترحيب بلاده بالإصلاحات التي قامت بها قطر في ما يخص حقوق العمال. لافتاً إلى أن قطر تشهد تغييرات كبيرة في قانون دخول وخروج العاملين والعقود الإلكترونية ومراكز التأشيرات الخارجية وقانون تنظيم اللجوء السياسي، وغيرها من الخطوات الجيدة التي قامت بها قطر. وتابع قائلاً: «نعتقد بأن قطر أصبحت رائدة في المنطقة في هذا المجال من خلال هذه الإصلاحات التي تحفظ حقوق العمال والوافدين».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.