الثلاثاء 12 رجب / 19 مارس 2019
06:36 ص بتوقيت الدوحة

العمادي: مساندة سكان غزة بعيدة عن أي حسابات سياسية

75

الاناضول

الأحد، 11 نوفمبر 2018
العمادي: مساندة سكان غزة بعيدة عن أي حسابات سياسية
العمادي: مساندة سكان غزة بعيدة عن أي حسابات سياسية
أكد سعادة السفير محمد العمادي -رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة- أن دعم ومساندة سكان قطاع غزة في تجاوز أزماتهم المعيشية يقوم على روح الشعور بالمسؤولية الأخلاقية والإنسانية «بعيداً عن أي حسابات أو تفاصيل سياسية». وأضاف العمادي -خلال زيارته محطة توليد الكهرباء في غزة، أمس- «أن الدعم والمساندة المالية تهدف إلى الوصول إلى كل بيت لترسم البسمة على وجوه الجميع»، لافتاً إلى أن الكهرباء أبسط الحقوق الإنسانية، ومن حق الجميع أن تصل إليهم دون تمييز.
أشار إلى أن دولة قطر قدمت منحة لسكان القطاع بقيمة 15 مليون دولار، بهدف رفع المعاناة عن نصف مليون مواطن بطريقة مباشرة وغير مباشرة، بما يساهم في إنعاش الحركة الاقتصادية، مؤكداً أن دولة قطر «لا تدعم فصيلاً أو جهة ما، وتسعى لحل مشاكل السكان بشكلٍ عام». وأردف العمادي أن تلك المساعدات ستعود بالنفع على كل شرائح المجتمع بإشراف قطري ووفقاً للتفاهمات.
وذكر سعادته أن توفير الكهرباء لسكان قطاع غزة سيعود بالنفع عليهم، وسيوفر ملايين الدولارات، من خلال معالجة مشاكل الصرف الصحي، والمحافظة على البيئة، مشيراً إلى أن ساعات توصيل التيار الكهربائي ستصل إلى 20 ساعة، وهو ما لم يحدث منذ سنوات.
وقال العمادي إن منحة قطر الأخيرة لغزة المخصصة لوقود محطة توليد الكهرباء والمساعدات المالية الإنسانية للموظفين الحكوميين والسكان بشكل عام، تبلغ قيمتها الإجمالية 150 مليون دولار، وسيتم توزيعها على مدار 6 أشهر.
وذكر العمادي أن المنحة موجهة لسكان غزة بشكل عام، وستستفيد منها جميع شرائح المجتمع، وقطر تشرف عليها بشكل كامل حسب التفاهمات التي تم بموجبها إدخال أموال المنحة إلى القطاع، دون مزيد من التفاصيل.
وأوضح أنه تم إدخال مبلغ 15 مليون دولار إلى القطاع، مؤخراً، من أموال المنحة، لافتاً إلى أن هذا المبلغ سيخدم نحو 500 ألف شخص في غزة، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. وفي وقت سابق أمس، بدأ 50 ألف فلسطيني في قطاع غزة، تلقي مساعدات مالية ضمن المنحة المالية القطرية. ومنذ ساعات صباح السبت، تجمّع آلاف الفلسطينيين أمام فروع بنك البريد (حكومي)، والتي يبلغ عددها 12 فرعاً موزعين في محافظات القطاع، للحصول على المساعدات المالية، حسب مراسل الأناضول.
وقال يوسف إبراهيم -وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، في بيان وصلت الأناضول نسخة منه- إنه «بدأ بعد ظهر السبت، صرف مساعدة مالية بقيمة 100 دولار لـ 50 ألف أسرة محتاجة تم اختيارها وفق معايير محددة». وأشار إبراهيم إلى أن صرف المساعدات المالية للأسر الفقيرة سيتواصل على مدار ثلاثة أيام.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.