الخميس 19 شعبان / 25 أبريل 2019
05:04 ص بتوقيت الدوحة

خطتنا تستهدف تقليل آثار موسم الأمطار.. رئيس «أشغال» لـ «العرب»:

خاطبنا وزارات وهيئات الدولة لصيانة مرافقها قبل 5 أشهر

أحمد سعيد

الأحد، 21 أكتوبر 2018
خاطبنا وزارات وهيئات الدولة لصيانة مرافقها قبل 5 أشهر
خاطبنا وزارات وهيئات الدولة لصيانة مرافقها قبل 5 أشهر
كشف سعادة الدكتور سعد المهندي -رئيس هيئة الأشغال العامة- عن محاولة الهيئة التقليل من آثار هطول الأمطار على مرافق البنية التحتية. وقال المهندي، في تصريحات خاصة لـ «العرب» على هامش مؤتمر توقيع عقود مشروعات بنية تحتية عُقد مؤخراً بمقر الهيئة، أن «أشغال» أرسلت عدة خطابات لجميع الوزارات والهيئات بالدولة منذ 5 أشهر لصيانة مرافقها استعداداً لموسم الأمطار، كما نفّذنا عدة مشروعات مؤقتة لتقليل آثار وسلبيات الأمطار.
استكمل: «الهيئة نفّذت عدة مشروعات تشغيلية مؤقتة في المناطق الأكثر تأثراً بالأمطار، كما تمت صيانة شبكة تصريف مياه الأمطار، وهو ما يساعد على تقليل آثار مياه الأمطار كما شهدنا خلال موسم عام 2017.
وتابع: «تواصلنا مع المرافق الحيوية كالمراكز الصحية والمطار والأوقاف وغيرهم من الوزارات والهيئات، وطالبناهم بضرورة صيانة مرافقهم استعداداً لموسم الأمطار لتقليل الآثار السلبية».
يشار إلى أن هيئة الأشغال العامة كانت قد دشّنت مشروعات مؤقتة لتصريف المياه الجوفية ومياه الأمطار بالمناطق التي تشهد كثافة في تراكم تلك المياه، مثل منطقة معيذر وغيرها، كما بدء تنفيذ 5 مشروعات بنية تحتية جديدة بتكلفة تصل إلى 2.7 مليار ريال، ليصل إجمالي المشروعات التي طُرحت خلال عام 2018 إلى ما يقارب 20 مليار ريال، وتستهدف تلك المشروعات مناطق المعراض وجنوب غرب معيذر، وغرب معيذر الحزمة الثانية، وغرب معيذر الحزمة الثالثة، والعب ولعبيب، والخريطيات وازغوى، ومن المنتظر أن يُنتهى من تنفيذها خلال 4 سنوات، على أن تُطوّر قسائم المواطنين الجديدة والقديمة بالتوازي دون تمييز.
وأضاف المهندي أن المشروعات تخدم 5192 قسيمة بالطرق والبنية التحتية، بتكلفة إجمالية قدرها 2.7 مليار ريال، فيما ستُنفّذ من خلال المشروعات الخمسة حوالي 137 كم من الطرق، وحوالي 90 كم من شبكات الصرف الصحي، إضافة إلى طرح 8 مشروعات أخرى لأراضي المواطنين قبل نهاية العام الحالي بمناطق الخريطيات وازغوى، والعب ولعبيب، وجنوب المشاف، وجريان نجيمة.
واستكمل: «يتكلف مشروع العب ولعبيب الحزمة الأولى 645 مليون ريال، لتطوير 1007 قسائم لأراضي المواطنين، ويوفر المشروع 26.2 كم من الطرق، ومسارات مشاه ودراجات هوائية بطول 49.1 كم، وشبكة صرف صحي بطول 29.6 كم، وشبكة تصريف مياه سطحية وجوفية بطول 48.9 كم، وشبكة مياه معالجة بطول 15.6 كم، إضافة إلى 3424 موقف سيارات.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.