الإثنين 17 ذو الحجة / 19 أغسطس 2019
11:19 م بتوقيت الدوحة

افتتاح معرض "أشكال الماء" بمركز مشيرب لإثراء المجتمع

الدوحة - قنا

الخميس، 18 أكتوبر 2018
. - مركز مشيرب لإثراء المجتمع
. - مركز مشيرب لإثراء المجتمع
يحتضن مركز مشيرب لإثراء المجتمع (المركز العائم) على كورنيش الدوحة، "أشكال الماء"، الذي يقام بالتعاون بين مشيرب العقارية والسفارة الإيطالية ومؤسسة "ترينالي دي ميلانو".

يضم المعرض الذي افتتح مساء أمس عددا من الأعمال الفنية التي لها علاقة بالماء والتوعية بأهمية هذه المادة الحيوية في الحياة.

وجاء المعرض متناسقا بين فكرته التي تدور حول الماء، و(المركز العائم) الرابض وسط مياه البحر على الكورنيش، حيث يهدف إلى تقديم الماء كقيمة موحّدة بين الشعوب، وذلك بتقديم مجموعة من مشاريع التصميم الاجتماعي والمنتجات المخصصة لمختلف استخدامات المياه. 

وأبرز سعادة السيد باسكال سالزانو سفير الجمهورية الإيطالية لدى الدولة، في كلمة له بالمناسبة، أن مدينة الدوحة، هي أول مدينة تتم فيها إقامة هذا المعرض المتنقل الخاص، مما يمهد الطريق لجولة إقليمية أوسع، لافتا إلى أن وزارة الخارجية الإيطالية اختارت في شهر مارس الماضي، مدينة الدوحة ومركز مشيرب لإثراء المجتمع بين أكثر من 100 عاصمة في العالم لإقامة الاحتفالات بيوم التصميم الإيطالي في العالم، معتبرا ذلك، اعترافا بالديناميكية المتنامية والانفتاح والجاذبية لهذه المدينة وهذا البلد في مجال الفنون والتصميم والثقافة.

وأشار السفير الإيطالي أن المعرض هو جزء من برنامج خاص اسمه "إيطاليا، الثقافة والبحر الأبيض المتوسط"، أطلقته وزارة الخارجية الإيطالية لتعزيز الحوار وتعزيز التبادل الثقافي في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط ومنطقة الخليج، مع إلقاء الضوء على التنوع الثقافي غير العادي والمدخلات التي استوعبت هذا الجزء من العالم عبر التاريخ.

من جهته، أشار السيد علي الكواري، المدير التنفيذي بالوكالة لمشيرب العقارية في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إلى أن إقامة المعرض في هذا الفضاء، جاء نظرا لما يمثله من قيمة فنية ومن مركز حيوي خاص بعرض تراثنا الغني، وكونه يتماهى مع موضوع المعرض حيث يحاط مركز مشيرب بالماء، لافتا إلى أن المعرض يهدف إلى بناء جسور التعاون وثقافة الحوار وتلاقي الحضارات من خلال الفن. 

بدوره، قال المهندس مشعل الشمري، مدير مجلس قطر للمباني الخضراء في تصريح مماثل لـ"قنا"، إن هذا الحدث الفني، هو بداية لأنشطة أسبوع قطر للاستدامة والذي يقام خلال الفترة من 27 أكتوبر إلى 3 نوفمبر المقبل، ويهدف إلى إشراك فئات المجتمع في الفعاليات التي لها علاقة بالاستدامة والبيئة، وهي ليست مقتصرة على الأكاديميين والمحترفين، بل تشمل الناس بكل أطيافهم في حياتهم اليومية، من قبيل تقليل استخدام المخلفات وتنظيف الشواطئ والحياة الصحية السليمة.

ومن القطع الفنية التي يضمها المعرض إلى جانب أعمال فنانين ومصممين عالميين من دول مختلفة، توجد قطعة فنية واحدة صممتها القطرية شيخة السليطي، مديرة تصميم داخلي بمشيرب العقارية بعنوان "أضواء مشيرب".

وأوضحت شيخة السليطي في تصريح لـ "قنا"، أن العمل الفني هو تمثيل رمزي لدعم قطر للحقيقة والوضوح والشفافية، وأن الماء يرمز للنقاء والحقيقة، أما الإطار النحاسي فيمثل النجاح. أما رخام (الروسو ليفانتي) فيعكس ألوان العلم القطري، وكونها قاعدة المصباح، فإنها تدعم مصدر الضوء الذي يتم تكثيفه بالماء وهو ما يعبر بشكل مجازي عن دعم قطر للحقيقة والوضوح في حين أنها محاطة بالنجاح والازدهار.

وكتبت السليطي على العمل الفني جزءا من النشيد الوطني القطري بالنحاس (قطر ستبقى حرة تسمو بروح الأوفياء).

جدير بالذكر أن معرض "أشكال الماء" سيستمر في استقطاب الجمهور إلى غاية الثالث من نوفمبر المقبل.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.