الخميس 19 شعبان / 25 أبريل 2019
03:11 م بتوقيت الدوحة

برنامج «نجوم العلوم» يبث موسمه الجديد على عدة قنوات عربية

مؤسسة قطر تحتفل بـ 10 سنوات من الابتكار

الدوحة - العرب

الأحد، 16 سبتمبر 2018
مؤسسة قطر تحتفل بـ 10 سنوات من الابتكار
مؤسسة قطر تحتفل بـ 10 سنوات من الابتكار
احتفالاً بمرور عقد حافل من الابتكار في العالم العربي، يعود برنامج تلفزيون الواقع «نجوم العلوم» -إحدى مبادرات مؤسسة قطر- إلى شاشات المنطقة العربية، حيث ينطلق بموسمه العاشر يوم السبت بتاريخ 22 سبتمبر في تمام الساعة التاسعة مساء على قناة الريان الفضائية. ومنذ إطلاق البرنامج عام 2008، تمكن المبتكرون العرب الشباب من تعزيز تجاربهم وتحفيز ابتكاراتهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا في أنحاء العالم العربي، وتبث حلقات هذا الموسم على عدة قنوات، كما يمكن متابعة البرنامج مع الترجمة الإنجليزية على الإنترنت.
وسيتمكن مشاهدو البرنامج، المكون من 10 حلقات، من متابعة الابتكارات المتطورة والأشخاص المُلهمين الذين قاموا بابتكارها، بدءاً من تكنولوجيا المعلومات وصولاً إلى الاستدامة، حيث ستكون أمام الشباب والشابات المشاركين في البرنامج مهمة واحدة، وهي المساهمة في إيجاد حلول عملية للتحديات الإقليمية.
وقال السيد خليفة عيسى الكبيسي، مدير العلاقات الإعلامية في مؤسسة قطر: «إن تأسيس منصة رائدة للابتكار تزود الشباب العربي بالأدوات والمعرفة التي يحتاجون إليها للاستثمار في مستقبلهم وبناء عالم أفضل، كان ولا يزال القوة الدافعة وراء نجاح برنامج نجوم العلوم، وتقتضي مسؤوليتنا المشتركة دعم المبتكرين الناشئين وإلهام الشباب العربي من خلال اكتشاف المبدعين وتقديمهم كقدوة إيجابية يُحتذى بها في المجتمعات العربية».
وأضاف: «يمكننا قياس نجاح برنامج نجوم العلوم من خلال تشجيعه لملايين الشباب على الانطلاق نحو آفاق جديدة، وتحقيق تطلعاتهم وأفكارهم، ومشاركتها مع شريحة واسعة من المشاهدين حول العالم، لقد أثبت البرنامج قوة تأثيره، وسيواصل هذه المهمة النبيلة في السنوات المقبلة».
خلال مرحلة الاختيار، سيتمكن المئات من المبتكرين من طرح أفكارهم، وبمجرد اختيار المرشحين الـ 9 الأوائل، سيشرع المشاركون في بناء نماذجهم الأولية تحت إشراف خبراء وخريجي برنامج نجوم العلوم، ثم ستخضع تلك النماذج لعملية تقييم الأسواق، ويتم استبعاد المشاركين الآخرين وفقاً لتقييمات وآراء أعضاء لجنة التحكيم خلال عدة حلقات، وفي نهاية المطاف، سيتنافس 4 متأهلين في التصفيات النهائية للفوز بحصة من الجائزة التمويلية، والتي تبلغ قيمتها 600,000 دولار أميركي.
وفي عودة إلى موسم يزخر بتحولات غير مسبوقة، يستعد البروفيسور فؤاد مراد، والبروفيسور عبدالحميد الزهيري، والدكتور خالد العالي، لإغداق المرشحين بنقدهم البنّاء، مع بذل المتسابقين قصارى جهودهم للوصول إلى التصفيات النهائية، كما سيعود المقدم التلفزيوني المتألق خالد الجميلي من جديد كمضيف البرنامج المعهود.
وقال البروفيسور فؤاد مراد، عضو لجنة التحكيم: «سيشكل الموسم العاشر حقبة جديدة للبرنامج، فعلى مر السنوات السابقة عززت كل دفعة من المشاركين المبدعين مكانة هذا البرنامج، وينطوي «نجوم العلوم» الآن على أكثر بكثير من مجرد منافسة تُقام لمرة واحدة، فهو مجتمع ديناميكي، يتسم باستمرارية التعلم والتطور».
من جهته، قال الدكتور خالد العالي، عضو لجنة التحكيم: «لقد عملت مع ألمع المخترعين في وادي السليكون لمدة 17 عاماً بالولايات المتحدة الأميركية، وفي وكالة ناسا لمدة 10 سنوات، وأؤمن بأن مخترعي برنامج نجوم العلوم يشكلون أنداداً حقيقيين لأولئك الخبراء الذين سبق وعملت معهم، إذ إن كل واحد منهم بإسهاماته، سيواصل دعم التاريخ الغني للعالم العربي، وامتداد الابتكار والإبداع في المنطقة».
هذا، وقد تمكن المبتكر فؤاد مقصود، الفائز بجائزة الموسم الماضي، من إذهال بلده لبنان والمنطقة العربية برمتها من خلال فوزه الكبير والمستحق بجدارة في الموسم التاسع من برنامج نجوم العلوم، وفي سياق سيره على خطى خريجي البرنامج السابقين، عمل فؤاد على ابتكار يعود بتأثير إيجابي على مجتمعه وبلده.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.