الإثنين 18 رجب / 25 مارس 2019
02:26 ص بتوقيت الدوحة

قيمتها 200 ألف ريال قطري

جائزة الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني الوقفية العالمية المحكمة

171

بوابة العرب- بلقيس فضل

الأحد، 22 يوليه 2018
وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف
أعلنت إدارة البحوث والدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف عن جائزة الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني الوقفية العالمية المحكمة " الزكاة والتنمية" لتشجيع البحث العلمي والسعي إلى تكوين جيل من العلماء لدورتها الرابعة عشرة.

*وتأتي محاور المسابقة:

– المدخل: تعريف الزكاة؛ زكاة المال، زكاة الفطر، الصدقة، الكفارات، النذور، الهدي؛ الاستثمار؛ بيت مال الزكاة: صندوق الزكاة، بنك الزكاة.

– مشروعية الزكاة: الكتاب، السنة، الاجماع، المقاصد الشرعية؛ شروط الزكاة، أصنافها، نصابها، مقاديرها، مصارف الزكاة؛ تحصيل أموال الزكاة؛ الزكاة والضريبة والفرق بينهما.

– التنمية: مفهوم التنمية عند الفقهاء، عند الاقتصاديين، التنمية بين الفكر الإسلامي والفكر الوضعي؛ التنمية الشاملة، التنمية المستدامة ؛ مقاربة ومقارنة بين مفهوم التنمية والتزكية؛ قيام الزكاة بديلا للضرائب وتأثيره في النهوض والتنمية؛ تنوع مصادر الزكاة وأثره على التنمية.

– استثمار أموال الزكاة: حكـم استثمار أموال الزكاة في المشاريع الاقتصادية، الأدلة من الكتاب والسنة، آراء العلماء؛ ولايـــــة بيت مال الزكاة، حق التصرف في أموال الزكاة تحصيلا وتوزيعا؛ صور من التاريخ الإسلامي.

– ضوابط استثمار أموال الزكاة: أخلاقية، اقتصادية:التخطيط، تنوع الاستثمار؛ نقل الزكاة من موطنها الأصلي وأثره في التنمية؛ القروض؛ البيع؛ مبدأ التمليك في صرف الزكاة وعلاقتها في إنشاء المشروعات التنموية؛ تطبيقات معاصرة.

– أهمية استثمار وتنمية أموال الزكاة: قدرة تنمية أموال الزكاة على التغيير، تحقيق التوازن الاقتصادي، الاجتماعي، تحقيق الأمن الغذائي؛ الحد من الطبقية؛ محاربة الفقر والبطالة؛ توزيع الدخل والثروة؛ من الزكوات الإستهلاكية إلى الزكوات الإنتاجية.

– رؤية مستقبلية: تفعيل الدور الاستراتيجي للزكاة إقتصاديا بما يناسب مستجدات العصر، وبما يهدف إلى إعادة تأهيل الإنسان، والأوطان؛ جهود التنمية وسبل إنجاحها؛ العقبات.. الحلول.. المقترحات.

*شروط الجائزة: أن يكون البحث قد أُعدّ خصيصًا للجائزة؛ أن تتوفر في البحث شروط البحث العلمي؛ أن يراعي الباحث المحاور المعلنة؛ يُقدم البحث باللغة العربية من ثلاث نسخ مطبوعة، ومخزنة على قرص (CD) مرفق بالبحث, إضافة إلى ملخص باللغة الإنجليزية، إن أمكن؛ لا يقل حجم البحث عن (200) صفحة(A4)، حوالي: (60.000) كلمـة بخـط (Traditional Arabic ) بحجـــم (16)؛ تحجـــب الجـــائزة في حالة عدم ارتقاء البحوث للمستوى المطلوب؛ يجوز اشتراك باحِثَيْن أو أكثر في كتابة بحوث الجائزة؛ تسحب قيمة الجائزة، إذا اكتشف أن البحث مخالف لبعض شروط الجائزة؛ لا تُمنح الجائزة للفائز مرة أُخرى إلا بعد مرور خمس سنوات؛ التزام الباحث الفائز باستدراك ملحوظات المحكَّمين؛ على الباحث أن يرفق نبذة عن سيرته الذاتية، ونسخة مصورة عن جواز سفره.

*قيمة الجائزة: 200 ألف ريال قطري

*آخر موعد لاستلام البحوث: يناير2020م
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.