الثلاثاء 19 رجب / 26 مارس 2019
09:43 ص بتوقيت الدوحة

البلدية والبيئة: تنفيذ أعمال زراعية وتجميلية ببلدية "الظعاين"

185

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 14 يوليه 2018
. - عمال زراعية ببلدية الظعاين 4
. - عمال زراعية ببلدية الظعاين 4
حققت بلدية الظعاين العديد من الانجازات والمشاريع الهامة بمختلف المجالات خلال السنوات الماضية، والتي تضمنت أعمالاً زراعية وخدمات متنوعة من تخضير الحدائق والمنتزهات والمسطحات بالمرافق العامة في الحدود التابعة للبلدية.

 وقد شملت الاعمال التجميلية كلاً من منطقة سميسمة ومدخل تنبك بالمدينة، إضافة إلى أعمال إنشائية عند مدخل وأمام مبنى مجمع الخدمات الحكومية بالبلدية، فضلاً عن الاعمال الزراعية والتجميلية بمنطقة لعبيب. 

 كما قامت إدارة الشؤون الفنية بتركيب مولد كهربائي احتياطي في الحدود الخارجية لمجمع الظعاين بالتعاون مع الجهة المعنية ليغذي مبنى بلدية الظعاين حال انقطاع التيار الكهربائي.

حيث تم انشاء حديقة شاطئ سميسمة والتي تبلغ مساحتها أكثر من ( 4000) م2 وتمت زراعتها بالنجيل وعدد من الاشجار و وزراعتها بسياج من شتلات الديدونيا، ومد شبكة ري لحوض بالقرب من دوار سميسمة وزراعته بالأشجار المثمرة وأشجار الزينة.  كما تم نقل عدد 100 شجرة سدر من شارع الطرفة بسبب اعمال انشاء طريق الخور الساحلي السريع وزراعتها في مدخل تنبك ويتم ري الاشجار بشكل يومي، كما تم اجراء عمليات الصيانة لدوار سميسمة وحديقة سميسمة الأولمبية ومدخل سميسمة ومدخل تنبك وملعب سميسمة بما فيها صيانة شبكة الري والتسميد والمكافحة والتعشيب وزراعة الشتول الموسمية. 

 كما تم افتتاح حديقة العب خلال 2017 والتي تقدر مساحتها 5500 متر مربع تخدم سكان منطقة العب و جوارها, و هي مجهزة بأحدث وسائل الري الحديثة. 

 و مجهزة بمواقف للسيارات و حمامات للرجال و النساء و مزروعة بالمسطحات الخضراء و الزهور الموسمية و الأسيجة والاشجار. كما تم زراعة شارع القطيفان بطول 1500 متر بالزهور الموسمية و الاشجار و الشجيرات ومغطيات التربة و الزهور الموسمية و تم تمديد شبكة ري حديثة.

بالاضافة لإنشاء مشتل في منطقة سميسمة ومدخل تنبك (فيه مخزن لوضع النباتات والشتلات) وتغطيته بالقماش الاخضر وتركيب شبكة الري الخاصة به، ومشتل مكشوف (غير مسقوف) للأشجار الكبيرة حيث تم تركيب الاعمدة الحديدية وتركيب الشبك والقماش الاخضر له، وصنع وعمل نافورة ماء في الكورنيش وتوصيل الكهرباء لها وتركيب مضخة الماء الخاصة بها.

كما تم تزيين وتجميل وتخضير منطقة مبنى مجمع الخدمات الحكومية اشتملت على تجميل المنطقة المحيطة بالمجمع بهدف تحسين منظره الخارجي. حيث تم الانتهاء من تصميم العلم الوطني لدولة قطر على شكل حوض بيضاوي بمساحة اجمالية 375 متر مربع حيث تم تصميم العلم الوطني لدولة قطر بمساحة 360 متر مربع و الابعاد ( 30 م * 12 م ) وبارتفاع 1.5 م من الخلف و 40 م من الامام وتم رصفه بالأحجار وتلوين العلم باللون الابيض والعنابي وتم الزراعة على طرفي العلم بالمغطيات والزهور بمساحة 157 متر مربع لكل طرف. كما تم زراعة 51 شجرة سدر عند طريق البلدية ، حيث تم تجهيز الحفر و وضع التربة الزراعة والكوكوبيت والسمار العضوي و السماد المركب nbk ويتم ريها يومين. 

كما تم زراعة حوالي 200 شجرة سدر من دوار الجريان باتجاه الطريق المؤدي الى البلدية حيث ثم نقلهم من شارع الطرفه بسبب انشاء طريق الخور الساحلي وتم عمل أحواض لهم.

كما تضمنت تجهيز الأحواض زراعية في المنطقة المحيطة بالمجمع منها حوضين على شكل 4 دوائر متقاطعة بمساحة 115م للدائرة الواحدة ومساحة اجمالية 450 متر مربع على جانبي العلم وتم زراعتها بالنجيل وأشجار الجتروفا وزراعة التقاطع بين الدوائر بزهور الفينكا. كما تم زراعة 2 حوض عند تقاطع مدخل البلدية مع مدرسة الظعاين، والانتهاء من عمل عدد حوضين على شكل نصف دائرة بمساحة 400 متر مربع للحوض تقريبا ومساحة اجمالية 800 متر مربع حيث تم عمل تصميم على شكل بيضاوي بالأحجار وسط النجيل داخل الحوضين عند مدخل البلدية. اضافة الى أحواض عند المدخل الرئيسي للبلدية تم الانتهاء من عمل حوضين عند المدخل الرئيسي للبلدية على شكل نافورة زهور بمساحة 140 متر مربع لكل طرف على جانبي المدخل بمساحة اجمالية 280 متر مربع وتم زراعتها بالنجيل الياباني والمغطيات.

كذلك تم زراعة أحواض عند مدخل مدرسة الظعاين على شكل نصف دائرة عند مدخل المدرسة بمساحة 400 متر مربع للحوض تقريباً ومساحة اجمالية 800 متر مربع وتم رص الأحجار داخل الاحواض على شكل أوراق النخيل (سعف النخيل) والزراعة بين الأحجار بزهور البورتولاكا في قطعة عند مدخل المدرسة وجاري تجهيز الحوض الثاني للزراعة.












التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.