الثلاثاء 19 رجب / 26 مارس 2019
09:19 ص بتوقيت الدوحة

«البلدية» تحذر المزارعين من سوسة النخيل الحمراء

267

الدوحة- بوابة العرب

الإثنين، 25 يونيو 2018
الشؤون الزراعية تحذر المزارعين من سوسة النخيل الحمراء
الشؤون الزراعية تحذر المزارعين من سوسة النخيل الحمراء
أكدت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة الشؤون الزراعية على أهمية شجرة النخيل المباركة كثروة وطنية يجب الحفاظ عليها من الآفات التي تهددها وأخطرها سوسة النخيل الحمراء،وذلك في حملتها الإعلامية لتوعية المزارعين حول سوسة النخيل الحمراء، والتحذير من مخاطرها وكيفية الوقاية منها ، والتي تستمر حتى نهاية يوليو المقبل.

وأكدت إدارة الشؤون الزراعية بأن سوسة النخيل الحمراء من أشد الآفات خطراً على ثروتنا الوطنية من أشجار النخيل ، فهي حشرة خطيرة سريعة الانتشار وذات طابع وبائي ، ولذلك يجب على المزارع الالتزام بقوانين الحجر الزراعي وعدم نقله فسائل وأشجار نخيل مصابة إلى أماكن غير مصابة من أجل الحفاظ على ثروته من أشجار النخيل وتوفير الجهد والمال . 

وقالت إن الاهتمام بالعمليات الزراعية يساعد في وقاية أشجار النخيل من خطر الإصابة  بسوسة النخيل الحمراء ويؤدي لاكتشاف الإصابة مبكراً وحماية المحصول، ونصحت بالاهتمام بتكريب النخيل وحرق مخلفات التكريب وإزالة الفسائل وزراعتها في مكان منفصل والتخلص من الحشائش الضارة والاهتمام بالري والتسميد.

ومن مظاهر إصابة النخيل بهذه الآفة الخطيرة وجود نشارة خشبية قرب منطقة الإصابة وخاصة في النخيل الغير مكرب مع تهتك واهتراء في قواعد الكرب وسهولة انتزاعها من جذع النخلة.، كما تشمل مظاهر الإصابة بتلك الآفة اصفرار وموت السعف القريب من منطقة الإصابة وموت الرواكيب والفسائل وتعفنها وهي ما تزال ملتصقة بالأم.  

وطالبت الشؤون الزراعية المزارعين وأصحاب الحدائق المنزلية، بضرورة الفحص الدوري والمنتظم لأشجار النخيل سواء في المزرعة أو البيت للتأكد من خلوها من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء والحرص على عدم زراعه فسائل وأشجار نخيل في أماكن أو مزارع تنتشر فيها سوسة النخيل الحمراء إلا بعد علاج الأشجار المصابة .

وأخيراً .. أعربت إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة عن استعداد الجهة المختصة بها لتلقي أي بلاغات أو ملاحظات أو استفسارات حول آفة سوسة النخيل الحمراء ، والقيام بعمل اللازم على الفور، وذلك من خلال الاتصال وحدة المكافحة التابعة لقسم وقاية النبات والحجر الزراعي وذلك من الساعة الخامسة صباحاً إلى الساعة الحادية عشرة والنصف ظهراً خلال أيام العمل الرسمية.









التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.